برامج ومراكز

مركز نوار التربوي


انطلاقا من شعور جمعية الثقافة والفكر الحر بضرورة إيجاد مركز تربوي للأطفال في المناطق المهمشة لا تتمتع بخدمات تربوية من شأنها مساعدة الطفل لينمو نمواً متكاملاً، سارعت بإعداد دراسة للمنطقة استهدفت المنطقة الجنوبية بخان يونس، حيث لا يوجد مركز تربوي ترفيهي تثقيفي واحد، فأنشئ هذا المركز بناء على حاجة المنطقة الماسة لهذا النوع من المراكز، على أساس بناء جيل قادر على العطاء والمشاركة وتحمل المسئولية.

 

وكانت رسالة المركز هي تهيئة وتوفير بيئة تربوية صالحة لنمو الأطفال من سن 6 – 12 سنة، نفسياً واجتماعياً   وثقافياً وصحياً مع إتاحة فرص التواصل والمعرفة والاكتشاف والتجريب.

 

للمركز عدة أهداف، منها المساهمة في حل الإشكاليات التربوية والتعليمية والترفيهية والثقافية للأطفال، والمساهمة في تنمية الصفات القيادية لديهم، وتفعيل الأجواء الحوارية بينهم للتعبير عن أنفسهم وطرح قضاياهم وقضايا مجتمعهم، وكذلك إتاحة الوقت والمساحات الكافية للعب والترفيه والتسلية، إضافة إلى المساهمة في تنمية وتطوير القدرات والمواهب المختلفة لديهم، والمساهمة في تعزيز وتفعيل دور المؤسسات والأفراد من خلال المشاركات المجتمعية.

 

ينطلق المركز إلى أهدافه من خلال مجموعة من القيم، أهمها أن الطفل هو محور العملية التعليمية، وأن الطفل له قدرات ومهارات خاصة به على الجميع احترامها والعمل على تطويرها وتنميتها، كما أن المحاورة والنقاش يجب أن يكونا بديلين للعقاب والإيذاء، وكذلك العمل على دعم حقوق الطفل وتعريفه بواجباته.

 

ويستهدف المركز الأطفال من 6-12 عام، وأهالي الأطفال، كما يستهدف المهنيين والتربويين  والعاملين في مجال الطفولة.

 

ضمن أنشطة المركز هناك أنشطة  الفن التشكيلي والأنشطة الثقافية ونافذة  التكنولوجيا وقسم الدراما (الذات والآخر)، المسرح والخيال،  الألعاب  الداخلية والخارجية (إلعب وتعلم)، الفن الشعبي، نافذة نوار على المجتمع، الضغط و المناصرة، التعلم الفاعل.

 

أما الأنشطة المركزية فتتمثل في المهرجان الثقافي، المهرجان التراثي، المخيمات الشتوية والصيفية، أعياد الطفولة، المعارض، يوم المرأة العالمي، ماراثون الجري، رمضانيات.

أخبار ونشاطات


استدراج عروض أسعار توريد جهاز لاب توب وطابعة

18/05/2022

للمزيد افتح الملف المرفق

المزيد...

"نوار" ينظم افطاراُ جماعيا لأطفال المركز

12/04/2022

غزة- المكتب الاعلامي نظم مركز نوار التربوي التابع لجمعية الثقافة والفكر الحر افطاراُ جماعيا لاطفال المركز ،مساء اليوم  ، وذلك في مقر المركز ،جنوب محا...

المزيد...

أطفال نوار التربوي ينتخبون نواب برلمانهم في دورته الجديدة

14/02/2022

غزة -المكتب الإعلامي في أجواء انتخابية تفاعلية حاكت بكل تفاصيلها الانتخاب الرسمية ، انتخب أطفال مركز نوار التربوي  ، اليوم الخميس ، نواب برلمانهم لدورة ج...

المزيد...

أطفال مركز نوار التربوي يختتمون مشروع التعليم الجامع تحت شعار "المدرسة للجميع" بتوقيع مجموعتهم القصصية الغيوم تمطر بالصيف .

23/12/2021

غزة – المكتب الإعلامي اختتم أطفال مركز نوار التربوي التابع لجمعية الثقافة والفكر الحر فعاليات مشروع التعليم الجامع  "المدرسة للجميع" والتي امتدت على مدار...

المزيد...
المواءمةالمواءمة
تباين أسودتباين أسود
تباين أزرقتباين أزرق
تباين أصفرتباين أصفر
تكبير الخطتكبير الخط
تصغير الخطتصغير الخط