برامج ومراكز

مركز بناة الغد


مركز تربوي تعليمي ترفيهي أسس عام 1993، يركز على البعدين القيمي والثقافي عند الفتيان والفتيات ما بين 12 إلى 16 عاماً، ويعتمد على التنشيط الفعال ومبادئ التعلم الفاعل وسياسات التجريب العملي والتعلم عبر الممارسة، رامياً إلى تنمية شخصيات الفتيان والفتيات وتعزيز مكانتهم ودورهم في المجتمع من خلال توفير مساحة آمنه وبيئة نشاط تفاعلية وحيوية لهم تسهم في دفعهم لأخذ زمام الأمور في قيادة أنشطتهم وممارسة هواياتهم وخبراتهم.

 

يهدف المركز إلى تنمية  الشخصية القيادية وتعزيز دور الفتيان والفتيات ومكانتهم وشعورهم بذواتهم، كما يهدف إلى اكتشاف المواهب  والعمل على تنميتها، ويهدف كذلك إلى ربطهم بالدافع القيمي نحو الذات والآخر والبيئة التي يعيشون فيها، مما يتيح لهم المساهمة في تنمية الجانب الاجتماعي، ويهدف كذلك إلى إثارة حالة من الحراك الثقافي النشط في حياة هذه الفئة المستهدفة، ويعمل على توطيد العلاقة مع المجتمع المحلي.

 

رؤيا المركز تنطلق من تطلعه لأن يصبح أحد أهم وأنشط وأكثر المراكز التربوية والثقافية فاعلية في فلسطين.

 

ويعتمد المركز فلسفة المشاركة الكاملة مع الفتيان والفتيات، ويهتم بدرجة عالية بتحقيق مفهوم المشاركة الكلية في عمليات التخطيط والإعداد والتحضير والتنفيذ للأنشطة، ويعطيهم الحق الكامل لتجريب خبراتهم ومشاركاتهم في بناء خطط المركز وإدارة أنشطته ذاتياً،  كما تعتمد على الربط بين المؤسسات المؤثرة في تنمية شخصياتهم مثل الأسرة، المدرسة والمراكز التربوية الأخرى.

 

يستهدف المركز الفتيان والفتيات من سن 12 إلى 16 عام، وأهاليهم.

 

للمركز أنشطة  رياضية، تساهم في تقوية الشخصية وتعزيز القدرات والثقة بالذات، من خلال فتح المجال أمام الفتيان والفتيات لممارسة الأنشطة الرياضية الذهنية والبدنية، مما يساعدهم في التنفيس والترويح عن أنفسهم عبر عملية تربوية تساهم في استثمار الطاقة الانفعالية لديهم، وتشمل الأنشطة الرياضية سباق الضاحية وتدريب كرة قدم وتنس طاولة والعاب قوى ومهرجانات رياضية وكرة طائرة وركوب الخيل وركوب الدراجات الهوائية وألعاب تراثية وألعاب صغيرة.

للمركز كذلك أنشطة  للفنون التشكيلية، رسم، تشكيل، دورات في الخط العربي، ورشات فنية باستخدام خامات البيئة، رسم بألوان الفحم والشمع، دورات متقدمة في فن الرسم، معارض فنية، تساهم في تنمية القدرات الإبداعية وفي تحديد ميولهم واتجاهاتهم المستقبلية.

 

يعنى المركز بالأنشطة التكنولوجية من خلال الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا، فيتم تنفيذ أنشطة تكنولوجية للمساهمة في الاطلاع على مستجدات التكنولوجيا وتوظيفها في الحياة اليومية من خلال دورات مبتدئة ومتقدمة لبرامج الحاسوب وتصميم المواقع اليكترونية وتطوير أساليب التعليم من خلال إنتاج الجرس الآلي, وبرنامج   محاكاة الدروس إليكترونياً. كما تسهم الأنشطة في تدريب الفتيان والفتيات على هذه التطبيقات وتعزيز قدراتهم ومهاراتهم في العمل على الحاسوب.

 

الأنشطة الثقافية لها نصيب كذلك حيث ينظم المركز على مدار العام أنشطة ثقافية من شأنها تطوير وصقل القدرات الإبداعية لدى الفئات وتشجيع الإبداع الأدبي من خلال ترك مساحة للقراءة والاطلاع والانخراط في دورات كتابة إبداعية ومهرجانات ثقافية وتراثية.

 

لم يغفل المركز عن أنشطة المساندة والدعم النفسي والاجتماعي انطلاقاً من أنها تساهم في عملية بناء جسور الثقة والتواصل بين الفتيان والفتيات، وكذلك تنمية وتعزيز أجواء ايجابية فيما بينهم والعمل على تطوير العلاقات الاجتماعية كجزء أساسي في عملية فهم الآخر وتقبله، والعمل معه بروح تعاونية ومبادرة، كما يتم تنظيم أنشطة  مع أهالي الفئات المستهدفة لتعزيز العلاقة معهم وإشراكهم في أنشطة ثقافية وتربوية ومهاراتية تساهم في تعزيز مشاركتهم المجتمعية.

 

يعنى المركز بالأنشطة العلمية، حيث يقدم المركز أنشطة تتمثل في تنفيذ تجارب ومبادرات علمية تعليمية مع المدارس من شأنها تحسين البيئة التعليمية للفئات وتنمي قدراتهم الإبداعية.

أخبار ونشاطات


اطلاق اول كتيب تفاعلي حول التراث الفلسطيني للأطفال

19/05/2022

  غزة –المكتب الإعلامي وقع 16 فتى وفتاة من مركز بناة الغد التابع لجمعية الثقافة والفكر الحر على إصداراهم  التفاعلي الأول من نوعه  "كتيب التراث...

المزيد...

مركز بناة الغد ينظم إفطار جماعي وامسية رمضانية احتفالية

20/04/2022

غزة المكتب الإعلامي في أجواء عائلية رمضانية مبهجة ، نظم مركز بناة الغد إفطار جماعي لأكثر من 50 اسرة من المجتمع المحلى وفئته المستهدفة . الإفطار الذى جاء ضمن &...

المزيد...

اعادة استدراج عروض أسعار طباعة مجموعة قصصية بلغة برايل

13/04/2022

للمزيد افتح الملف المرفق

المزيد...

مركز بناة الغد ينظم افطار جماعي لفتيانه

14/04/2022

غزة- المكتب الإعلامي نظم مركز بناة الغد التابع لجمعية الثقافة والفكر الحر ،مساء امس الأربعاء ،افطاراُ جماعيا لأطفال المركز ، ، وذلك في مقر المركز ،غرب محافظة خ...

المزيد...
المواءمةالمواءمة
تباين أسودتباين أسود
تباين أزرقتباين أزرق
تباين أصفرتباين أصفر
تكبير الخطتكبير الخط
تصغير الخطتصغير الخط