الرئيسية >من نحن ؟

 

جمعية الثقافة والفكر والحر  1991

حي الأمل، خان يونس، قطاع غزة، فلسطين

الهاتف   : 2051299- 8- 970+  /  2075929-8-970+

الفاكس   : 2067299- 8- 970+

الايميل  : cfta@palnet.com

الصفحة الإلكترونية: www.cfta-ps.org

 

حول جمعية الثقافة والفكر الحر:

مشاهدات كثر كانت تمر أمام أعينهن، وهن يتابعن عن كثٍب حياة الأطفال في قطاع غزة، فممارسات  الاحتلال بحق الفلسطينين عامة والأطفال خاصة كانت تزيد من معاناة  المجتمع وتجعله أكثر خوفاً، توتراً، قلقا، وعنفاً. لقد أهالهن ما  فرضته قسوة  الظروف السياسية،الاجتماعية،الثقافية، والاقتصادية  التي يعاني  منها الأطفال في قطاع غزة عامة و جنوبه المهمش خاصة.

 

كن خمسة من النساء الرياديات في المجتمع،اشتركن معاً في الهم والحلم، فكرن معاً في تدخلات تحمي الأطفال من الخطر، فخلصن إلى فكرة مآلها تأسيس بيت آمن يجمع الأطفال في إطار تربوي نمائي يساعدهم ويحميهم من  حدة وقساوة الظروف الاجتماعية، والاقتصادية،  والسياسية. فأثمر تفكيرهن عن تأسيس جمعية الثقافة والفكر الحر والتي  تضم الآن خمسة برامج تنموية  أساسية تشكل  عصب المؤسسة، ( برنامج المعلومات والأبحاث وبناء القدرات، برنامج الطفل، برنامج تمكين النساء، برنامج الدمج المجتمعي والشباب، برنامج المناصرة والضغط) ويعمل  من أجل  تحقيق  الأهداف المعلنة في هذه البرامج  مراكز جمعية الثقافة والفكر المتمثلة في :

 

  • مركز الشروق والأمل .
  •  مركز صحة المرأة .
  •  مركز بناة الغد .
  •  مركز ثقافة الطفل الفلسطيني .
  •  مركز نوار التربوي.
  • برنامج غزة للإقراض النسائي .
  •  المكتب الإعلامي .
  •  مشروع إئتلاف وصال.

 

الرؤيا:

تطمح جمعية الثقافة والفكر الحر بأن تكون منظمة رائدة مساهمة في المجتمع المدني تعمل من اجل بناء مجتمع  فلسطيني ينعم فيه كل مواطن فلسطيني بالحرية والمساواة وحقوق الإنسان

 

الرسالة:

 جمعية الثقافة والفكر الحر ، مؤسسة أهلية فلسطينية، غير ربحية، مستقلة تهدف إلى تنمية مجتمع مدني مبنياً على تعزيز حقوق الأطفال والفتيان والشباب والنساء، من خلال برامج المعلومات والبحوث التطبيقية، وتطوير الطفل، وتمكين النساء، والدمج المجتمعي للشباب، والمناصرة والاتصال.

 

القيم:

تؤمن جمعية الثقافة والفكر الحر وتلتزم  أثناء عملها مع القطاعات المتنوعة في المجتمع  على تحقيق رؤيتها ورسالتها من خلال التركيز على القيم الآتية:

تعزيز الهوية الثقافية الفلسطينية.

تعزيز مبادئ حقوق الإنسان التي تتضمن العدالة والمساواة والمسائلة وسيادة القانون والشفافية والتسامح والاحترام وعدم التمييز والمشاركة والتمكين للفئات الضعيفة و إعطاء اهتمام خاص بالتوجه السائد للنوع الاجتماعي.

تعزيز حماية البيئة.

 

الأهداف العامة:

المساهمة في تحسين القدرات المهنية والمعرفة لدى جمعية الثقافة والفكر الحر من اجل تحسين نوعية الخدمات المقدمة للأطفال والفتيان والشباب والنساء.

المساهمة في تطوير وتعزيز قدرات ومواهب الأطفال والفتيان من خلال تقديم الدعم التعليمي والثقافي والاجتماعي والنفسي لهم في بيئة حساسة وآمنة وضمان مشاركة الوالدين.

المساهمة في تمكين النساء وتعزيز حقوقهن من خلال تزويدهن بالرعاية الصحية، والمساعدة القانونية والنفسية والاجتماعية والاقتصادية.

المساهمة في تعزيز تنمية الشباب والمبادرات الشبابية، وتحسين وتعزيز دمجهم المجتمعي.

المساهمة في زيادة وعي المجتمع المحلي تجاه قضايا واحتياجات وحقوق الأطفال والفتيان والشباب والنساء

 

تدخلات المؤسسة المهنية والخدمات :

 

البرنامج الأول: برنامج المعلومات والأبحاث وبناء القدرات

 

يهدف البرنامج  إلى تطوير نظام إدارة المعلومات لجمعية الثقافة والفكر الحر؛ وتحسين عملية اتخاذ القرارات المبنية على المعرفة الخاصة بالفئات المستهدفة من خلال البحث التطبيقي التشاركي وكذلك بناء قدرات موظفي المراكز من أجل تقديم خدمات نوعية للأطفال والفتيان والشباب والنساء.  ويعتمد هذا البرنامج على التدخلات المهنية الآتية  من أجل تحقيق أعلى مستوى من التطور.

 

الأبحاث التطبيقية  التشاركية 

الأبحاث المسحية

التدريب

المشاركات المحلية والدولية

التطوير التكنولوجي 

 

البرنامج الثاني: برنامج تطوير الطفل

 

و الذي يهتم  بتطوير المهارات الإبداعية، الصحة النفسية، القدرات القيادية، والقيم التعليمية للأطفال المهمشين والفتيان الذين تتراوح أعمارهم بين (6- 16) عاماً  في مركز الشروق والأمل في  مخيم خانيونس، ومركز نوار التربوي في خانيونس – منطقة البيوك، ومركز بناة الغد في مخيم خانيونس. يعتمد هذا البرنامج على التدخلات المهنية الآتية  من أجل تحقيق الأهداف المعلنة.

 

التوعية التامة بحقوق الطفل و العمل علي حملات الضغط و المناصرة لاجل الاستنهاض ببعض الحقوق المنقوصة

 

الدعم النفسي والاجتماعي للأطفال والفتيان/ت، من خلال ورش العمل التربوية، اللقاءات الفردية، الرحلات، الأنشطة الترفيهية. الدراما.

 

تطوير قدرات الأطفال والفتيان/ت من خلال ورش العمل التدريبية ، والدورات التدريبية، في مجالات تربوية  متنوعة مثل الحاسوب، الفن التشكيلي، المسرح، الفن الشعبي، المختبر العلمي، القراءة والأنشطة والمكتبية، والألعاب التربوية والتعليمة الهادفة، هذا و يتضمن تطبيق هذه الأنشطة  قيم  وممارسات رئيسية مثل القيادة التي تدخل كجزء ونهج في عمل المؤسسة .

 

الدعم التعليمي للأطفال والفتيان/ت، ويأتي  هذا التدخل  على شكل ورش عمل  تعلمية تفاعلية  نشطة مع الأطفال، والتعليم عن طريق الانترنت التفاعلي، الزيارات المنزلية والمدرسية. ويركز هذا التدخل بشكل مباشر على الربط بين اللعب والتعلم في آن واحد .

 

تعزيز التنشيط الثقافي والمجتمعي للأطفال والفتيان/ت  حيث يركز هذا التدخل على تفعيل الأطفال والفتيان/ت من خلال إشراكهم  بشكل  بناء في الأنشطة الجماهيرية مثل المهرجانات التراثية و الرياضية، والمخيمات الصيفية، والرحلات التعليمية و أعياد الطفولة  .

 

البرنامج الثالث: برنامج تمكين النساء

و الذي يهدف إلي تحسين الوضع الصحي والنفسي والاجتماعي والقانوني للنساء المهمشات في المنطقة الوسطى في قطاع غزة؛ وتحسين الرفاهية الاقتصادية للنساء المهمشات اللواتي يسكن في المناطق الأكثر تهميشاً في قطاع غزة .

 

 حيث يأتي  التدخل في هذا البرنامج من خلال مركز صحة المرأة الذي يعمل من خلال الأنشطة الآتية:

 

 العيادة الطبية

 

 العلاج الطبيعي

 

الرياضية

 

الدعم النفسي والاجتماعي

 

الدعم القانوني والاجتماعي

 

 التوعية والتثقيف الصحي.

 

أيضا  من خلال برنامج غزة للإقراض النسائي الذي يخدم السيدات الفلسطينيات للعمل علي تطوير أنفسهن وتحسين دخلهن ، مما يؤدي إلى خلق نساء رياديات وفاعلات في المجتمع الفلسطيني، لهن دور بارز في المشاركة في دفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية وذلك من خلال تقديم القروض الفردية لتطوير المشاريع الصغيرة  القائمة، أو البدء في إقامة مشاريع جديدة .

 

 

البرنامج الرابع: برنامج الدمج المجتمعي للشباب

 

هذا البرنامج يركز على تعزيز فعالية مشاركة الشباب المبدعين في  التعبير عن قضايا المجتمع، تنشيط الحراك الثقافي المجتمعي ، من خلال المركز الثقافي الفلسطيني،  الذي يركز على التدخلات النوعية الآتية:

 

تنفيذ المبادرات الشبابية في المجال الثقافي، الفني، الأدبي

 

 ورش العمل الفنية

 

  المسرح

 

الموسيقى

 

 الملتقى الإبداعي الأدبي

 

 المسابقات الجامعية والرمضانية

 

 المعارض الفوتغرافية والتشكيلية.

 

البرامج التثقيفية و التدريبية المختلفة

 

 

 

البرنامج الخامس: برنامج الضغط و المناصرة

 

يركز على تطوير وتحسين الإعلام والاتصال داخل جمعية الثقافة والفكر الحر وخارجها؛ تقوية ائتلاف وصال لحماية النساء استنادا إلى القرارات الأممية؛ وتطوير المناصرة والضغط لحقوق الأطفال والشباب في قطاع غزة. حيث  تشترك جميع مراكز الجمعية في العمل  على هذا البرنامج من خلال:

 

حملات الضغط والمدافعة  في ائتلاف وصال.

 

ورش العمل التوعوية.

 

 الاحتفالات الجماهيرية بالمناسبات العالمية.

 

 حملات الضغط والمناصرة لقضايا الأطفال والشباب من خلال الوسائل الفنية والإعلامية المختلفة.

 

الفيلم القصير الفيلم القصير فيلم قصير كان لازموزيرة الايجابيةلمافيلم طريق مريم