[ فرصة للتعلم المشاركة والممارسة ] برنامج الريادة والتمكين للقادة الشباب في قيادة أنشطة المركز الثقافي

[ فرصة للتعلم المشاركة والممارسة ] برنامج الريادة والتمكين للقادة الشباب في قيادة أنشطة المركز الثقافي

  • July 2018
  • 00:12

[ فرصة للتعلم المشاركة والممارسة ]

برنامج الريادة والتمكين للقادة الشباب في قيادة أنشطة المركز الثقافي

 

يعمل المركز الثقافي – جمعية الثقافة والفكر الحر، وفق سياسية تركز على إتاحة الفرصة للشباب للاندماج بشكل فعال، والمشاركة بشكل نوعي في قيادة وتنفيذ النشاطات الثقافية والإعلامية التي يشرف المركز على تنفيذها، والتي تُعنى بقضايا حقوقِ الإنسان، وتجذير الهوية الثقافية الفلسطينية، والقضايا المرتبطة بواقع الشباب الفلسطيني.

ويأتي هذا النهج كأسلوب جديد  يتبعه المركز من أجل تحقيق مبدأ المشاركة الشبابية، وتعزيز وتطوير الشباب بالمهارات اللازمة في المجالات  الثقافية والإعلامية، لخلق قادة شباب فاعلين ومميزين. ووفق هذا التوجه يعلن المركز فتح باب الترشُح للشباب، للتنافس على  المشاركة في الدورة التدريبية المخصصة لهذا الغرض ووفق المعايير والشروط أدناه.

 

المحتوى المفاهيمي للبرنامج

المرحلة الأولى

من المتوقع أن ينخرط الشباب الذين يقع عليها الاختيار في تدريب مباشر لمدة   25 ساعة تدريبية مكثفة تعالج المواضيع الآتية ( مفهوم القيادة التشاركية، المهارات القيادية، القيادة الثقافية للأنشطة مفاهيم ورؤى،  التدخل مع المجتمع وبناء التحالفات الإعلامية والثقافية، مبادئ الحشد والتأيد  للرأي والقضايا الشبابية).

المرحلة الثانية:

من المتوقع  أن يتم  دمج المشاركين/ت الذين وقع عليهم الاختيار ضمن ثلاث منصات شبابية  في المركز الثقافي  منصة الصالون الأدبي، منصة ميديا شو، ومنصة راديو كلاكيت،  وقيادة النشاطات المركزية في المركز، حيث سوف يشارك الشباب الجدد في هذه المنصات برفقة القادة الحاليينلمدة 3 شهور،  وتكون مهامهم مركزة بشكل أساسي على التعرف على طريقة وأسلوب العمل، ومراجعة الفترة السابقة، وبناء خطة متكاملة من وجهة نظر الشباب لطبيعة تطوير أداء المنصة لا حقاً، وسوف يتم تنفيذ هذه المرحلة وفق الشروط والاعتبارات والمحددات الآتية: 

الاعتبارات والمحددات والشروط.

-         المنصات الشبابية المتوفرة في المركز هي منصات تعمل من أجل تظهير صوت الشباب عبر الأسلوب المرئي من خلال منصة ميديا شو، وعبر الأسلوب الصوتي من خلال منصة راديو كلاكيت، وعبر أسلوب التدوين والكتابة من خلال منصة الصالون الأدبي.  وكذلك سوف يتم استيعاب باقي المتدربين  كقادة مساندينفي الأنشطة المركزية للمركز.

 

-         العمل في المركز يقع في الفترة الزمنية ما بين 8:00 صباحاً وحتى 3:00 مساءً، يمكن استقبال جميع الشباب المشاركين/ات ما بين الساعة 9:00 وحتى الساعة  1:00 ظهراً وهذا الوقت ملزم لإنجاز المهام المنوطة بالشباب المبادرين . ولا يشترط الحضور اليومي للقادة ولكن يتم توزيعهم زمنيا حسب طبيعة الانشطة المشاركين فيها

 

-         خلال فترة التدريب  الممتدة لفترة 3 أشهرسوف يوفر المركز المواصلات والاتصالات المشاركين/ات، من أجل ضمان تنفيذ مهامهم بشكل سلس.

 

-         المركز غير مسئوول عن تغيب أي من المشاركين/ت  لمدة تزيد عن ثلاثة أيام، حيث يحق للمركز استبدال المتغيب دون إعلام خطي، ويتم اختيار البديل من قائمة الاحتياط  التي سوف تكون مكونة من 10 شباب ممن تلقوا التدريب في المرحلة الأولى.

 

-         يحق للمركز استخدام صور العمل والمواد المنتجة التي يشارك بها الشباب ضمن أنشطة الجمعية بدون إذن مسبق من الشباب.

 

-         المشاركة بالمرحلة الثانية من البرنامج غير ملزمة للمركز باختيار جميع المشاركين للانخراط في المرحلة الثالثة من البرنامج، حيث يتوقف ذلك على الحاجة الفعلية للطاقات الشبابية وعلى الرؤى  والتصورات التي يقدمها الشباب لتطوير  المنصات الشبابية والأنشطة برؤى شبابية وأيضاً على مهارة وقدرة الشباب المشاركين ومدى التزامهم.

 

-         جميع الشباب المشاركين في المركز، متلقي خدمات، قادة، مبادرين، مشاركين، متدربين، يتم معاملتهم بنفس الدرجة من الاحترام واللياقة، لا يجوز إظهار أي شكل من أشكال التمييز المبني على الشكل، أو المعتقد، أو المكانة.

المرحلة الثالثة:

في المرحلة الثالثة من العمل سوف يتم  البدء بإعطاء الشباب المساحة لاستلام المهام القيادية والفنية اللازمة لمباشرة عملهم في المنصات التفاعلية الموجودة في المركز، ، ومن ثم سوف يتم استكمال العمل بمفردهم لمدة تتراوح ما بين 8 شهور إلى 10 شهور  متتالية وفق ما هو موضح أدناه .

-         سوف يلتزم المركز بإعطاء الشباب مكافأة مقطوعة بشكل شهري  تقدر قيمتها 200 دولار، إضافة إلى بدل مواصلات اتصالات للقادة القاطنين خارج محافظة خان يونس.

-         يلتزم المشاركون بإنجاز المهام المطلوبة وفق الخطة التي تم اعتمادها  والتي تم بناؤها بناء على الرؤى الشبابية المقدمة من الشباب أنفسهم .

-         يلتزم الشباب أن يمارسوا نفس الدور في تسليم القيادة لقادة جدد يتم البدء في اختيارهم قبل نهاية مدة.

-         قائد الصالون الأدبي   عدد 1  ( يفضل أن يكون لديه ممارسة في أحد أشكال الأدب )

-         قائد  ميديا شو  عدد 1  (يفضل أن يكون لديه إلمام عام بالمواد المرئية وعمليات الإنتاج والتسويق الإلكتروني)

-         قائد راديو كلاكيت  عدد 1

-         ميسرين  الأنشطة المركزية في المركز عدد  3 ميسرين.

شروط المشاركة في البرنامج:

ثانياً: الشروط المتعلقة بالقادة والميسرين.

-         أن ت/يكون خريج/ة جامعي/ة.

-         أن يقع عمره/ها دون 26 عاماً.

-         أن ت/يمتلك مهارة عالية في التواصل وبناء العلاقات .

-         لديه/ها الكفاءة والمرونة والحزم، والجدية والدافعية نحو العمل وباستطاعته نقل كل ذلك للآخرين.

-         لديه/ها ممارسة سابقة في قيادة مجموعات عمل أو أنشطة تفاعلية مع الجمهور .

-         لديه/ها إلمام واسع  بقضايا الشباب في فلسطين عامة وقطاع غزة خاصة.

-         أن ت/يكون من سكان المنطقة الجنوبية ( دير البلح، خان يونس، رفح)، ويفضل القاطنين في مدينة خان يونس.

-         أن ت/يمتلك الإيمان الكامل  بمسار العمل وتحديدا العمل التشاركي.

 

معايير اختيار  القائمة القصيرة

-         إبداء الالتزام والجدية أثناء فترة التدريب.

-         سيتم إعطاء فرص متكافئة لمشاركة الشباب من كلا الجنسين.

-         جودة التقديم النهائي الذي سيكون متاحاً للمشاركين/ات (حيث سوف يقدم كل مشارك/ة مداخلة لمدة 5 دقائق عن موضوع يحدد لاحقاً في الدورة التدريبية ).

-         المشاركة والتفاعل أثناء التدريب .

-         المهارات المرتبطة بالتعبير الشفوي، والكتابي، وقيادة  مجموعات العمل.

-         ملائمة توجهات المشاركين لطبيعة الفرص والأنشطة المتاحة في المركز

المتوقع من المشاركين/ات:

-         الالتزام لمدة ثلاثة أشهر متواصلين في المنصة المحددة لكل مبادر حيث سوف يتم فرز المبادرين وفق رؤية المتابعين والمدربين ومن خلال النقاش الفاعل مع الشباب أنفسهم .

-         يلتزم كل شاب/ةبتقديم مقترح يحتوى على رؤيته/ها لتطوير المنصة أو النشاط المنخرط فيه، حيث من المتوقع أن يتم مناقشة هذه المقترحات بشكل مكثف ويعتمد الدخول للمرحلة الثالثة على جدية هذه المقترحات ومدى قوتها وإبداعاتها ومدى ملائمتها للروح الشبابية الخلاقة، ومستوى فعاليتها في تظهير القضايا التي يتبناها المركز ومدى توافقها مع الموارد المتاحة وسياسة الجمعية العامة وألا تزيد فترة تنفيذ المقترحات عن 4 شهور.

-         قراءة سياسية المركز والعمل  وفقها والالتزام  بما ورد فيها.

-         إبداء الجدية العالية والمرونة في التعامل مع القادة السابقين.

-         إبداء الاهتمام بالقضايا الأساسية التي يعمل وفقها المركز.

-         إظهار الاحترام والدماثة واللباقة في التعامل، وخلق جسور تواصل إيجابية فيما بينهم وبين جميع الشباب المشاركين في العمل.

لمن يرغب بالمشاركة ، ارسال السيرة الذاتية عبر الايميل  

Volunteer@cfta-ps.org

الموعد النهائي لإرسال السيرة الذاتية الاثنين هو 30يوليو 2018

جمعية الثقافة والفكر الحر تشجع الأشخاص ذوي الاعاقة

 

 

 

 


المواءمةالمواءمة
تباين أسودتباين أسود
تباين أزرقتباين أزرق
تباين أصفرتباين أصفر
تكبير الخطتكبير الخط
تصغير الخطتصغير الخط