برنامج وهيج الحوار يناقش تفعيل العلاقة بين المدرس والطالب

برنامج وهيج الحوار يناقش تفعيل العلاقة بين المدرس والطالب

  • March 2018
  • 00:12

خانيونس :

ناقش برنامج وهيج الحوار الذي يقدمه أطفال نادى الشرروق والامل التابع لجمعية الثقافة والفكر الحر في حلقته الجماهيرية  الاولى  فى النادى ، موضوع تفعيل العلاقة بين المدرس والطالب والاثار الايجابية المترتبة على العلاقة التربوية الجيدة على الطالب وتحصيله الدراسى والعلمى  ، بحضور اولياء الامور وومدرسين و ممثلي عن المؤسسات الأهلية والحكومية وتربويين ومهتمين.

واستضاف البرنامج  الذى قدمته الطفلتين آية المغربي  وملاك الشقرا ،كل من ، د. منير شبير ،وأستاذ على ابو كاشف  ، وولى الامر سيف الدين الصعيدى  

وانطلقت الحلقة بمسرحية قدمتها فرقة مسرح نادى الشروق والامل تحت اشراف المنشطة صباح بن حسن ، حول الموضوع ،والتى بدورها فتحت المجال للحوار مع الاطفال حول اهم المشاكل التى تواجههم فى المدرسة واثر العلاقة بين المدرس والطالب على تحصيلهم وابداعهم .

 وناقشت الحقلة مع ضيوفها التربويين  المقومات التى يجب ان تقوم عليها العلاقة السوية بين الطالب والمعلم وواجبات كل منهما ،وحقوقه ، وتطرقوا الى اساسيات  العلاقة التى يجب ان تقوم  على الاحترام والتقدير والتمسك بالاخلاقيات والقدوة الحسنة ،فيما تناولوا اهمية غرس التقدير للمعلم فى نفوس الطلاب وتقديردوره البارز فى تعليمهم وتثقيفهم .

فيما  تفاعل  اطفال برلمان الشروق والامل واخذ دور ريادى فى الحوار وناقش أليات تحسن العلاقة من خلال اعطاء المعلم للطالب مساحة للنقاش والاستماع لمشاكله والتدخل المناسب لحلها الامر الذى ينعكس على تحسن نفسيته وزيادة حبه وتقديره لمعلمه .

وبدوره اكد  مدير نادى الشروق والامل اهمية طرح الموضوع وخاصة فى ظل تطورات مفاهيم التربية وفى ظل التطور التكنلوجى  والتى انتقل فيها دور الطالب من الدور السلبي المتلقي للمعلومات، إلى دور المشاركة، ثم إلى دور المشارك الفعال، وكذلك المعلم تحول دوره من الملقي، إلى الشارح للمعلومات، والمستخدم للوسائل، إلى دور المجري للتجارب، والمشرف والمصمم للعملية التعليمية والتي تعتمد على المبادئ النفسية والتربوية ،وبناء على ذلك  فتفعيل العلاقة بينهما اصبح ضرورة تربوية من اجل تحسين جودة البيئة التعليمية وبناء جيل مبدع متفتح يقدر ويحترم معلمه .

وحول برنامج وهيج الحوار قال عصام الشوربجى المشرف علي البرنامج  : أن البرنامج  يعطي الأطفال مساحة واسعة للتعبير عن آرائهم فيما يختص مجموعة قضاياهم الحياتية المختلفة، مشيرا إلى أن إدارة النادى تناقش معهم اهم الموضوعات التى تؤرقهم  وتعطيهم المجال لمناقشتها مع المختصين واصحاب القرار وايصال صوتهم ورسالتهم والخروج بتوصيات من شأنها ان تساهم بمعالجة تلك القضايا واثارتها .

 



المواءمةالمواءمة
تباين أسودتباين أسود
تباين أزرقتباين أزرق
تباين أصفرتباين أصفر
تكبير الخطتكبير الخط
تصغير الخطتصغير الخط